مبحث الراءات عند ورش
تبحث الراءات عند ورش في شقين شق تجويدي ، وشق خاص به وانفرد به دون القراء العشرة ، وسوف نتناول في هذا المبحث الشق المتعلق الخاص بورش .
ومن المشهور أن ورشا رقق الراء المفتوحة والمضمومة
بثلاثـــــــــــــــــــة شروط :
1. أن يكون قبل الراء ياء ساكنة في كلمتها نحو قوله تعالى ( بشيرا ونذيرا ) ( ود كثير ) ( خير لكم ) وخرج بهذا القيد قوله تعالى ( في ريب ) لأن الراء في كلمة والياء الساكنة في كلمة أخرى.
2. أن يكون قبلها حرف مكسور متصل بها في كلمتها نحو( سراجا – مبشرا – قاصرات ) وخرج بهذا القيد لفظ ( برسول ) لأن الباء كلمة ورسول كلمة أخرى وإن كانت متصلة وفي كلمة واحدة فلم يثبت أن ورشا رققها .
3. أن يكون قبلها ساكن ليس حرف استعلاء ويستثنى من حروف الاستعلاء حرف الخاء ويكون قبله كسر نحو قوله تعالى ( لا إكراه في الدين ) ( إجرامي ) ( نزلنا الذكر ) والخاء في لفظ ( إخراج ) حيثما ورد نحو قوله تعالى ( إخراجهم ) ( وإخراج أهله ) فأن الراء ترقق في ذلك كله لورش .
ولم يقع من حروف الاستعلاء حرف ساكن بين الراء والحرف المكسور إلا الصاد والطاء والقاف نحو ( إصرهم ) ( إصرا ) ( مصر ) ونحو ( قطرا ) ( فطرت ) ونحو ( وقرا ) فالراء تفخم بعد هذه الأحرف الثلاثة الصاد والطاء والقاف .
الراءات المستثاة لورش من الترقيق
1. الراء المسبوقة بكسر أو ساكن وقبله كسر في الأسماء الأعجمية وذلك في كلمات ( إسرائيل – وإبراهيم – وعمران ) حيثما جاءت في القرآن .
2. ورد عنه التفخيم في لفظ ( إرم ) في قوله تعالى ( إرم ذات العماد )
3. وكذلك فخم الراء في الكلمات التي تكررت فيها الراء نحو ( ضرارا – فرارا – مدرارا – إسرارا الفرار ) ما عدا لفظ ( بشرر ) بسورة المرسلات فقد اتفق الرواة عن ورش بترقيق الراء الأولى وصلا ووقفا لأجل كسر الراء الثانية بعدها فهو ترقيق لترقيق .
4. وفخم الراء إذا أتى بعدها حرف استعلاء نحو ( صراط – إعراضا – الفراق – الإشراق ).
ماورد فيه الترقيق والتفخيم
1. ورد عن ورش الوجهان في كلمات ( ذكرا – سترا – وزرا – صهرا – حجرا – إمرا ) فالتفخيم في هذه الكلمات ذهب إليه جمهور أهل الأداء عنه وبه قراء الداني على شيخه أبي الفتح فارس ، والترقيق وبه قال بعضهم وبه قرأ الداني على أبي الحسن بن غلبون .
2. لفظ ( حيران ) بسورة الأنعام له فيه الوجهان .
تنبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه
إذا اجتمع مد بدل مع كلمة من هذه الكلمات ( ذكرا – سترا – وزرا – صهرا – حجرا – إمرا ) في آيه واحد ة كما في قوله تعالى ( يأيها الذين ءامنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا ) ففي ذلك خمسة أوجه جائزة ووجه ممتنع وهي :
جاز التثليث في البدل مع تفخيم راء ذكرا
وجاز قصر البدل مع ترقيق راء ذكرا
وجاز طول البدل مع ترقيق راء ذكرا
ويمتنع توسط البدل مع ترقيق راء ذكرا.
قال الشيخ أيمن سويد :
(( وإن ترقق نحو ذكرا يا فلا ***** وذا لورش لا توسط بدلا )) .
الأبحاث الصوتية التجويدية القرآنية
للدكتور / أيمن رشدي سويد
جمع وترتيب أ / فرغلي سيد عرباوي
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أوجه في الأداء لورش من طريق الأزرق في باب ( ذكرا )
بسم الله الرحمن الرحيم .
أود أن أضيف فائدة في باب ( ذكرا ) لإمامنا ورش ,هي :
إذا اجتمع في آية مد بدل وإحدى الكلمات الست المذكورة آنفا , وما يفتح أو يقلل لورش _ أي ما له فيه وجهان "الفتح والتقليل " .
أصبح عندنا سبعة أوجه عوض خمسة .
بسبب أن أن القصر لا يكون معه إلا الفتح .
وأن التوسط لايكون معه إلا التقليل .
وأن المد الطويل يصحبه الفتح والتقليل معا .
وأن القصر يكون معه الترقيق والتفخيم .
وأن التوسط لايكون معه إلا التفخيم .
وأن المد الطويل يكون معه الترقيق والتفخيم .
نطبق هذه القاعدة على الآية الكريمة من سورة الأنبياء , قال تعالى :
{ ولقد _اتينا موسى وهرون الفرقان وضياء وذكرا للمتقين } آ:48.
( _اتينا ) ................. ( موسى )....................... ( ذكرا )
القصر ________ فتح ______________ ( ترقيق_ تفخيم ) (1)(2)
التوسط _______ تقليل _______________ ( تفخيم ) (3)
الطويل ______ فتح ____________ ( ترقيق _ تفخيم ) ( 4 )(5)
,, ,, ______ تقليل ___________ ( ترقيق _ تفخيم ) (6)(7)
والله تعالى أعلم .
المرجع : غيث النفع في القراءات السبع / علي النوري الصفاقسي .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة