احرار الاسلام
احرار الاسلام
احرار الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

احرار الاسلام

كل ما يخص الاسلام
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أثر شبابة بن سوار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 322
تاريخ التسجيل : 24/06/2012

أثر شبابة بن سوار Empty
مُساهمةموضوع: أثر شبابة بن سوار   أثر شبابة بن سوار Emptyالأربعاء يوليو 04, 2012 6:50 pm

حول أثر شبابة بن سوار
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين نبينا محمد، وعلى آله وصحبه، ومن سار على نهجهم إلى يوم الدين ؛؛؛ أما بعد:
فقد ذكر الخلال في السنة (1/451) بسنده عن الأثرم؛ قال: "سمعت أباعبدالله، وقيل له: شبابة؛ أي شيء تقول فيه؟ فقال: شبابة كان يدعو إلى الإرجاء؛قال: وقد حكـي عن شبـابة قـول أخبث من هذه الأقاويل؛ ما سمعت أحداً عن مثله؛ قال: قالشبابة: إذا قال فقد عمل؛ قال: الإيمان قول وعمل كما يقولون؛ فإذا قال فقد عملبجارحته؛ أي بلسانه؛ فقد عمل بلسانه حين تكلم. ثم قال أبو عبدالله: هذا قول خبيث؛ ما سمعـت أحـداً يقـول بـه، ولا بلغـني"اهـ
وقول شبابة: ]إذا قال فقد عملبجارحته - أي بلسانه -[ صحيح في الجملة؛ فإن العرب تسمي الكلام عملاً.
قال الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام رحمه الله: "المستفيض في كلام العرب غير المدفوع تسميتهم الكلام عملاً؛ من ذلك أن يقال: لقد عمل فلان اليوم عملاً كثيراً؛ إذا نطق بحق وأقام الشهادة ونحو هذا، وكذلك إن أسمع رجل صاحبه مكروهاً؛ قيل: قد عمل به الفاقرة، وفعل به الأفاعيل، ونحوه من القول؛ فسموه عملاً وهو لم يزده على المنطق"اهـ (الإيمان ص 29)
فإن كان كذلك؛ فلم نقم عليه الإمام أحمد رحمه الله، وذم مقولته؟
لأن شبابة أراد بقوله هذا؛ أن قول اللسان الذي هو النطق بالشهادتين يغني عن عمل الجوارح؛ فإذا نطق بهما فقد عمل؛ فمن ثم يكون قد حقق الإيمان بشقيه: القول والعمل؛ فلم يفرق بين نطق اللسان الذي هو الإقرار – وإن سمي عملاً – وبين أعمال الجوارح.
قال الآجري رحمه الله: "فمن لم يصـدق الإيمــان بعمـل جـوارحــه؛ مثل: الطهارة، والصلاة، والزكاة، والصيام، والحج، والجهاد، وأشباه لهذه، ورضي مـن نفسه بالمعرفـة والقـول؛ لم يكن مؤمناً، ولم تنفعه المعرفة والقول، وكان تركه للعمل تكذيباً منه لإيمانه، وكان العمل بما ذكرنا تصديقاً منه لإيمانه"اهـ (الشريعة ص 120)
فموافقة شبابة لأهل السنة في قولهم: الإيمان قول وعمل؛ لم تنفعه لأنه يفسر العمل بالقول، وهذا خطأ بلا ريب؛ فاللسان شاهد على ما في القلب من إيمان؛ وأعمال الجوارح مصدقة له، وإنما سمي منطق اللسان عملاً؛ لأنه جارحة، وأفعال الجوارح تسمى عملاً.
ومن هذا الباب ما كتبه الأخ حمد العتيق في رسالته (تنبيه الغافلين) وهو يبين صورة تارك جنس العمل؛ حيث قال: "صورة المسألةهي في رجل نطق بالشهادتين ثم بقي دهراً لم يعمل خيراً مطلقاً لا بلسانه ولا بجوارحه،ولم يعد إلى النطق بالشهادتين مطلقاً مع زوال المانع".
ففرق بين قول اللسان المخصوص - وهو الإقرار - وبين ما زاد على ذلك من أعمال اللسان؛ فإنه قال: (ولم يعد إلى النطق بالشهادتين مطلقاً مع زوال المانع)؛ فعد نطقه بالشهادة مرة أخرى من عمل اللسان، واللسان أحد الجوارح؛ فإن أتى بعمل اللسان فقد أتى بعمل الجوارح، ومن ثم لا يكون تاركاً لأعمال الجوارح.
وهذا عين كلام شبابة ولا فرق، وكوننا نفرق – أحياناً – ومن حيث النظر فحسب؛ بين قول اللسان وعمل اللسان؛ فهذا من باب تقريب المسألة في الأذهان، وإلا فما زاد على النطق بالشهادتين، وإن كان من عمل اللسان؛ فهو أيضاً قول؛ فمن ثم لا يغني عن أعمال الجوارح.
قال الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام رحمه الله: "أعطى الله كل جارحة عملاً لم يعطه الأخرى؛ فعمل القلب: الاعتقاد، وعمل اللسان: القول، وعمل اليد التناول، وعمل الرجل: المشي، وكلها يجمعها اسم العمل؛ فالإيمان على هذا التناول إنما كله مبني على العمل"اهـ (الإيمان ص 28)
وقال رحمه الله: "وأما عمل اللسان؛ فقوله: "يَسْتَخْفُونَ مِنَالنَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَالَا يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا"؛ فذكر القول ثم سماه عملاً؛ ثم قال: "فإِنْ كَذَّبُوكَ فَقُلْ لِي عَمَلِي وَلَكُمْ عَمَلُكُمْأَنْتُمْ بَرِيئُونَ مِمَّا أَعْمَلُ وَأَنَا بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ"؛ هل كان عمل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا دعاؤه إياهم إلى الله، وردهم عليه قوله بالتكذيب، وقد أسماها ها هنا عملاً"اهـ (الإيمان ص 28-29)
والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد، والحمد لله رب العالمين
أبو عمر عماد الدين فراج
رد مع اقتباس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marefa.7olm.org
 
أثر شبابة بن سوار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احرار الاسلام  :: ۩۞۩ :: المنتديات الشرعية:: ۩۞۩ :: ۩ منتدى العقيدة الاسلامية ۩-
انتقل الى: