احرار الاسلام
احرار الاسلام
احرار الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

احرار الاسلام

كل ما يخص الاسلام
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير إلى التسليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 322
تاريخ التسجيل : 24/06/2012

صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير إلى التسليم Empty
مُساهمةموضوع: صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير إلى التسليم   صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير إلى التسليم Emptyالخميس يوليو 05, 2012 4:29 pm

صفةصلاة النبي :a11: من التكبير إلى التسليم


عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
دارالوطن
------
الحمد لله الذي أرسل الرسل، وأنزل الكتب، وشرع الشرائع، وسنالأحكام وأوضح لعباده الحلال والحرام، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له،وأشهد أن محمداُ عبده ورسوله وعلى آله وأصحابه. وبعد:

فقد كنت جمعت بعضالكلمات في صفة الصلاة النبوية حسب ما وصل إليه علمي، واجتهدت في الإنتقاءوالإختيار مع الإقتضاب والإيجاز، فذكرت بدء الدخول في الصلاة إلى نهايتها، وأعرضتعن المسائل المختلف فيها، حيث إن الخلاف يشوش على العامة ويوقع في الحيرة.

ثم ذكرت الأوراد والذكر بعد الصلاة باختصار، وكذا بعض النوافل، وقد رتبهابعض الإخوان وطلب الإذن في نشرها، فأذنت له في ذلك رجاء أن ينفع الله بها، مع أنالكتب في ذلك كثيرة متوفرة والحمد لله رب العالمين.

وصلى الله على محمدالنبي الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليماً كثيراً.


صفة صلاةالنبي من التكبير إلى التسليم

1 - يجب على المسلم إذا أراد الصلاة أن يكونطاهراً من الحدث الأكبر والأصغر، ويرتفع الحدث الأكبر بالغسل، ويرتفع الحدث الأصغربالوضوء، فيسبغ الوضوء، فيتوضأ وضوءاً كوضوء النبي .

2 - يشرع للمصلي أ نيجعل له سترة يصلي إليها إن كان إماماً أو منفرداً.

3 - ثم - إذاكان إماماً - فإنه يلتفت يميناً فيقول: ( استووا ). ثم شمالاً فيقول: ( استووا ).

4 - ثم يستقبل القبله بجميع بدنه، وينوي بقلبه الصلاة التي يريدها، ولايتلفظ بالنية. فلا يقول أصلي لله صلاة كذا وكذا، لأن التلفظ بالنية بدعة.

5 - ثم يكبرتكبيرة الإحرام قائلاً: { الله أكبر } رافعاً يديه مضمومتي الأصابع ممدودة مستقبلاًبهما القبلة، إلى حذو منكبيه أو إلى حيال أذنيه.

وكان النبي يرفع صوتهبالتكبير حتى يسمع من خلفه وكان يرفع يديه تارة مع التكبير وتارة بعد التكبير وتارةقبله. ثم إن كان إماماً يقول من خلفه { الله أكبر }.

وفي حال وقوفه يكونبصره إلى محل سجوده.

7 - ثم يسكت هنيهة للاستفتاح، ومما روي من استفتاحه .

{ اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقّنيمن خطاياي كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلجوالبرد }.

وتارة يستفتح بقوله: { سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالىجدّك ولا إله غيرك }.

وتارة يستفتح بقوله: { اللهم رب جبرائيل وميكائيلوإسرافيل، فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيماكانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراطمستقيم }. وغير ذلك مما ثبت عنه .والأفضل أن يأتي بهذا تارة وبهذا تارة مما ثبت عنهمن الاستفتاحات.

8 - ثم يستعيذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم فيقول: ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه ). أويقول: ( أعوذ بالله السميعالعليم من الشيطان الرجيم... ).

9 - ثم يبسمل فيقول: بِسْمِ اللهِالرَّحْمنِ الرَّحِيمِ . وكان النبي يُسِرُّ بها. ولم يثبت أنه جهر بالبسملة جهراًمستمراً؛ لكنه قد يسمعه المأمون أحياناً يقرأها في السرية، أي يرفع صوته قليلاً؛فلا يسمعه إلا القريب منه.

10 - ثم يقرأ الفاتحة وهي: الْحَمْدُ للّهِرَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَالضَّالِّينَ [الفاتحة:2-7]. وكان يقف على رأس كل آية، ولايصلها بما بعدها.

11 - وبعد الفاتحة كان يجهر بالتأمين في الجهرية قائلاً: ( آمين )، ويجهربه من خلفه حتى يرتج المسجد.

12 - ثم يسكت بعد الفراغ من الفاتحة ولا يطيل.

13 - ثم يقرأ ما تيسر من القرآن بعد الفاتحة، وقد كان يقرأ سورة كاملة فيكل ركعة غالباً، وقد يقرأ السورة في ركعتين، وقد يقرأ بعض سورة، وكان يقف على رأسكل آية ولا يصلها بما بعدها.

14 - وكان يقرأفي صلاة الفجر والركعتينالأوليين من المغرب والعشاء جهراً، ويقرأ في صلاة الظهر والعصر سراً.

15 - فإذا فرغ من القراءة سكت بقدر ما يترادّ إليه نَفَسهُ قبل أن يركع.

16 - ثميركع مكبراً رافعاً يديه إلى حذو منكبيه أو فروع أذنيه، ويتبعه المصلون خلفهبالتكبير والركوع مع رفع الأيدي؛ - إن كان إماماً أو مأموماً أو منفرداً - هذا الذيدلَّت عليه السُّنة ولاعبرة بمن أنكر الرفع مع شهرته.

وكان في ركوعه يهصرظهر ه ويسوي به رأسه، حتى لو وضع عليه الإناء لاستقر، ويُمكّن يديه من ركبتيهمعتمداً عليهما مفرجاً بين أصابعه، ويُنحيّ يديه عن جنبيه، وقد يطيل الركوعأحياناً، وينكر على من يخفف الأركان، وينهى عن نقر كنقر الغراب.

وفي الركوعأمر بتعظيم الرب، وشرع التسبيح بقول: { سبحان ربي العظيم } ثلاثاً، أوأكثر من ذلك. وكان يقول أحياناً: { سبحان ربي العظيم وبحمده } ثلاثاً. وكان يقول: { سبوح قدوس ربالملائكة والروح }، وكان يقول أذكاراً وأدعية في الركوع غير هذا. وكان ينهى عنقراءة القرآن في الركوع والسجود.

17 - ثم يرفع رأسه من الركوع رافعاً يديهإلى حذو منكبيه أوفروع أذنيه قائلاً: { سمع الله لمن حمده }. إن كان إماماً أومنفرداً، ثم يقول بعد ما يستتم قائماً: { ربنا ولك الحمد } وكان يقول أحياناً: { ربنا ولك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شىء بعد }.

وأحياناً يزيد فيقول: { أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد،لامانع لما أعطيت، ولامعطي لما منعت، ولاينفع ذا الجد منك الجد }.

ولم يشرعللمأمومين أن يقولوا: { سمع الله لمن حمده } بل يقتصرون على التحميد، وذلك بعد تمامالقيام، فقد قال صلى عليه وسلم: { وإذا قال: سمع الله لمن حمده، فقولوا: ربنا ولكالحمد }.

ولا دليل لمن قال: ( إن المأموم يقول: سمع الله لمن حمده ).

ثم يضع يده اليمنى على كَفِّه اليسرى والرسغ والساعد كما فعل في قيامه قبلالركوع.

وكان يطيل هذا الركن حتى يقول القائل: قد نسي، وينكر على من يخففه،ويأمر فيه بالطمأنينة، وترك العجلة، وينهى المأمومين عن الرفع قبله، ويهدد من رفعرأسه قبل الإمام أن يحول الله وجهه وجه حمار.

18 - ثم يكبر ويخر ساجداُ،ولم يثبت عنه أنه يرفع يديه عندما يخر للسجود، بل قال ابن عمر: ( ولا يفعل ذلك فيالسجود )، ويمكن أنه فعل ذلك في مرة أو مرتين لبيان جواز الرفع.

وكان إذاانحط للسجود يقدم ركبتيه قبل يديه، ويسجد على سبعة أعضاء وهي: وجهه، ويداه،وركبتاه، وأطراف قدميه. ويُمكِّن جبهته وأنفه من الأرض، ويرفع ساعديه عن الأرض،ويجافي جنبيه عن عضديه، ويرفع بطنه عن فخذيه، وفخذيه عن ساقيه، وينصب قدميه معتمداًعليهما جاعلاً أصابع رجليه باتجاه القبلة، وبطونهما مما يلي الأرض، ويعتمد على كفيهويبسطهما ويضم أصابعهما ويوجههما إلى القبلة، ويضعهما على الأرض حذاء منكبيه أوحذاءالجبهة أوحذاء فروع أذنيه فكل هذا من السنة. وكان ينهى أن يبسط المصلي ذراعيهانبساط الكلب.

ويقول في سجوده: { سبحان ربي الأعلى } ثلاثاً أو أكثر. ويستحب أن يقول: { سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي }. ويقول: { سبوح قدوسرب الملائكة والروح }.

وقد حثَّ النبي على الإكثار من الدعاء في السجود،وقد نهى عن قراءة القرآن في الركوع والسجود، ونهى عن العجلة فيه، وأمر بالطمأنينةفيه.

19 - ثم يرفع رأسه مكبراً ويجلس بين السجدتين، وكان يرفع يديه مع هذاالتكبيرأحياناً، ويفرش رجله اليسرى ويجلس عليها، وينصب رجله اليمنى، ويضع يديه علىفخذيه مبسوطتي الأصابع.

وكان أحياناً يقعي، أي: ينتصب على عقبيه وصدورقدميه.

ولم يثبت عنه أنه يشير بالسبابة في هذا الجلوس، ويمكن أنه فعل ذلكمرة لبيان الجواز، ويقول: { رب اغفر لي، وارحمني، وارفعني، واهدني، وعافني، وارزقني }، وأحياناً يقول: { رب اغفر لي، رب اغفر لي }.

وكان يطيل هذا الركن حتىيقول القائل: قد نسي، وينهى عن تخفيفه.

20 - ثم يسجد السجدة الثانيةمكبراً، ويفعل فيها كما فعل في السجدة الأولى.

وبذلك تتم الركعة الأولى.

21 - ثم ينهض مكبراً معتمداً على ركبتيه لا على الأرض، ويصلي الركعةالثانية كالأولى دون تكبيرة الإحرام ولا الاستفتاح ولا التعوذ.

22 - ولميثبت عن النبي جلسة الاستراحة بعد الركعة الأولى أوبعد الركعة الثالثة إلافي آخرحياته، وفيها احتمال.

23 - ثم يصنع في الركعة الثانية مثل ما صنع في الأولىغير أنها أقصر.

24 - ثم يجلس بعد الركعة الثانية للتشهد الأول - إن كان فيالصلاة تشهدان: كالظهر والعصر والمغرب والعشاء، ويجلس مفترشاً كما في السجدتين.

ثم يقرأ التشهد الأول وهو: { التحيات لله، والصلوات، والطيبات، السلامعليكم أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهدأن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله }.

وكان يبسط كفه اليسرىعلى ركبته اليسرى، ويقبض أصابع كفه اليمنى كلها، ويشير بإصبعه السبابة عند ذكر اللهتعالى، أو عند الشهادتين، وأحياناً يقبض الخنصر والبنصر ويُحلِّق الوسطى مع الإبهامويرفع السبابة.

وكان ينهى عن إقعاء الكلب وهو: أن يلزق الرجل إليتيه بالأرضوينصب ساقيه، ويضع يديه بالأرض كما يقعي الكلب، وهذا الإقعاء الجائز بين السجدتين.

وكان يخفف هذا التشهد جداً حتى كأنه يجلس على الرضف، أي الحجارة المحماة.

25 - ثم ينهض مكبراً رافعاً يديه للركعة الثالثة، ويعتمد في نهوضه علىركبتيه لا على الأرض.

26 - ثم يقرأ الفاتحة وحدها، ولا يقرأ شيئاً بعدها،لأنه لم يثبت عن النبي أنه قرأ في الركعتين الأخيرتين بعد الفاتحة شيئاً.

ثم يصلى الركعة الرابعة، ويفعل فيها كما فعل ف الثالثة، ويخففهما - أيالثالثة والرابعة - عن الأوليين.

27 - وبعد الركعة الرابعة من الظهر والعصروالعشاء أوالثالثة من المغرب أوالثانية كالصبح والجمعة والعيدين؛ يجلس للتشهدالأخير، ويقرأ فيه التشهد الأول، ثم يصلي على النبي فيقول: { اللهم صلِّ على محمد،وعلى آل محمد، كما صلِّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، وبارك علىمحمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد }.

وكان يقعد في التشهد أحياناً متوركاً أي: يفضي بوركه اليسرى إلى الأرض،ويخرج قدميه من ناحية واحدة، ويجعل اليسرى تحت فخذه وساقه، وينصب اليمنى وأحياناًيفرشها. ويلقم كفه اليسرى ركبيه يتحاملُ عليها.

28 - ثم إذا فرغ من التشهدالأخير يستعيذ بالله من أربع فيقول: { اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذابالقبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن شر فتنة المسيح الدجال }.

29 - ثميدعو لنفسه قبل السلام، ومن الدعاء الذى شرعه : { اللهم إنِّي ظلمت نفسي ظلماًكثيراً، ولايغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرةً من عندك، وارحمني إنك أنت الغفورالرحيم }.

ومن دعائه : { اللهم حاسبني حساباً يسيراً }. ويسأل الله الجنةويتعوذ به من النار. وغيرها من الأدعية الثابتة عنه .

30 - ويختم صلاتهبالتسليم فيلتفت عن يمينه قائلاً:{ السلام عليكم ورحمة الله }، حتى يُرى بياض خدهالأيمن، وعن يساره كذلك، وزيادة: { وبركاته } رويت عنه في حديث واحد، ولعله قالهامرة لبيان الجواز.

31 - وبعد السلام يستغفر الله ثلاثاً، ويقول: { اللهمأنت السلام، ومنك السلام، تباركت ياذا الجلال والإكرام } قبل أن ينصرف إلى المصلينإن كان إماماً. ويبقى مستقبل القبلة مقدار ما يقول ذلك.

32 - ثم ينصرف إلىالمصلين، وأكثر ما كان ينصرف عن يمينه، وأحياناً ينصرف عن يساره.

33 - وقدشرع النبي لأمته الذكر بعد الصلاة ومن ذلك:

{ لاإله إلا الله وحده لا شريكله، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إلهإلا الله، ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل، وله الثناء الحسن، لا إله إلاالله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لمامنعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد }.

ثم يقول: { سبحان الله } ثلاثاًوثلاثين { والحمدلله } ثلاثاً وثلاثين، { والله أكبر } ثلاثاً وثلاثين، ويقول تمامالمائة { لاإلهإلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير }.

ثم يقرأ آية الكرسي وهي قوله تعالى: اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَالْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِيالسَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّبِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَبِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِوَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ [البقرة:255ْ].

ثم يقرأ: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ [الإخلاص:1-4].

و قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِن شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِيالْعُقَدِ (4) وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ [الفلق:1-5].

و قُلْأَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِن شَرِّالْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَالْجِنَّةِ وَ النَّاسِ [الناس:1-6].

يقرأ هذه الآيات بعد كل صلاة، ويستحبتكرارها ثلاث مرات بعد صلاة الفجر وصلاة المغرب.

34 - وقد شرع لأمته صلاةالنوافل قبل الفرائض وبعدها غالباً. ومن ذلك صلاة الرواتب فقال صلى الله عليه وسلم: { من صلّى اثنتي عشرة ركعة في يومه وليلته تطوعاً بنى الله له بيتاُ في الجنة }.

وهي كالآتي:

- ركعتان قبل صلاة الفجر.

- أربع ركعات قبلصلاة الظهر وركعتان بعدها.

- ركعتان بعد صلاة المغرب.

- ركعتان بعدصلاة العشاء.

ويستحب أن يصلي قبل العصر أربع ركعات واثنتين قبل صلاةالمغرب، واثنتين قبل صلاة العشاء. فقد صح عن النبي ما يدل على ذلك.

وحث علىالمواظبة على التطوع بما تيسر، كصلاة الليل، والضحى، والتراويح في رمضان، وغير ذلكمما صح عنه .

35 - والمراة تصنع في الصلاة كما يصنع الرجل في كل شىء. ولايستثنى من ذلك إلا بعض المسائل: كمسألة سترة الثياب، ومسألة القراءة، فالرجل يجهرفي الصلاة الجهرية أما المرأة فإنها تسر.

هذا ما تيسر جمعه من صفة صلاةالنبي من التكبير إلى التسليم، كما ثبت عنه وقد قال صلى الله عليه وسلم: { صَلُّواكما رأيتموني أُصلي }. وأخبر بأن الصلاة هي قرة عينه وبها يريح نفسه.

فعلىالمسلم أن يحافظ على الصلاة كما وردت حتى تكون له نوراً ونجاة يوم القيامة بإذنالله. والله أعلم وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marefa.7olm.org
 
صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير إلى التسليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معجزات النبي صلى الله عليه وسلم
» عظمة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
» كيف كان عيش النبي صلى الله عليه وسلم وأهل بيته؟
»  عظمة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
» أم حبيبة تعرض على النبي صلى الله عليه وسلم الزواج بأختها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احرار الاسلام  :: ۩۞۩ :: المنتديات الشرعية:: ۩۞۩ :: ۩ منتدى الفقه واصوله ۩-
انتقل الى: